"عولمة العلاقات العامة" جديد الدكتور الدليمي

28 أبريل 2024 173

تزداد اهمية العلاقات العامة مع ازدياد فاعليات الراي العام الدولي بازدياد شدة التعقيدات التي تواجة المجتمعات الانسانية ومن هنا كان الاهتمام الاكبر منصب على الحصول على عطف ورضا و كسب ود السواد الاعظم من الجمهور في بلدان العالم المختلفة، والنظر اليهم من مسافات متساويه لاسيما في عرض وجهات النظر المطلوبة، مع الأخذ بالحسبان نقاط الخلاف والاتفاق بين جميع الأطراف.

لقد ازداد التركيز على دور العلاقات العامة كنشاط يستهدف الكثير من الاتصال والتفاهم بين الدول والمؤسسات والافراد او الجمهور. وتعني أيضًا الواجبات المحددة التي يؤديها اناس يدركون ماهية هذه المهنة والفن والعلم. وبات واضحا انه لاغنى للدول الفاعلة والشركات والمنشآت التعليمية والجماعات الدينية ، ونقابات العمال والجماعات الترفيهية وغيرها من استخدام العلاقات العامة، وتتنوع تشكيلات هذه الجماعات من موظفين ومساهمين و مجتمعات متكاملة أو رجال اعلام. ويتم الاتصال بين أية مؤسسه وجمهورها عبر المعلومات ، التي تتوفر عادة من خلال الحملات إلاعلامية المدروسة. وتستهدف ايصال رسائل محدده لكسب رضا الجمهور وتلبّيةِ احتياجاتة الذي يعتبر الاساس الذي تقوم عليه انشطة وفعاليات العلاقات العامة. وبدون تحقيق ذلك فان الجمهور الداخلي او الخارجي لن يساندها. وعادة ما يقوم مستشاروا العلاقات العامة في أية دولة او مؤسسة بمهمة اكتشاف رغبات الجمهور، لاسيما الخارجي و تحديد الخطوات المطلوبه لاستيعابها…. على شكل برامج تنفذ على الاغلب من قبل جهات متخصصه في وزارات الخارجية والاعلام وغيرها بالنسبة للدول وكذلك اقسام العلاقات العامة بالشركات او الوكالات المتخصصه بالعلاقات العامة .

وتتبع كثير من دوائر العلاقات العامة الناجحه عدة اساليب وانواع من الأنشطة لتحقيق اهداف المؤسسه وفي مقدمتها اعتمادالبحوث العلمية التي تساعد إلادارة العليا في المؤسسه على تحديد سياساتها وممارساتها كما تضع لها آلاليات المناسبه للاستثمار الامثل لوسائل الاتصال.. ويعتمد مستشاروا العلاقات العامة على البحوث العلمية واستطلاعات الرأي في الحصول على معلومات عن الجمهورالمستهدف. فخبراء العلاقات العامه يركزون على جمع المعلومات والمشكلات في السياسة والصناعة اوالتجاره وغيرها. في حين يهتمون في جمع معلومات عن الرأي العام في المجال السياسي، كي يعرف المرشح مثلا للانتخابات الامور التي يجب التركيز عليها خلال حملته الانتخابية. كما يجب على خبراء العلاقات العامه تقييم نتائج الانشطه والفعاليات على مسار حملة المرشح الانتخابية. وتشكل وسائل الاتصال بين المؤسسة والجمهور الجانب المهم لنجاح الحملات التي تنظمها العلاقات العامة. ويجب هنا مراعاة طبيعة وحجم ونوع المؤسسات الحديثة وتركيبتها والتي قد لاتساعد في استخدام الاتصال المباشر بالأفراد. وهذا مايضطرها الى استخدام الوسائل الإعلامية الضخمة للاتصال بالجمهور. طالمًا انها تهدف استقطاب جماعات اوسع من الافراد والجماعات الذين ينسجمون او يهتمون بذات اهتمام المؤسسه.

أما جماعات الضغط) اللوبي) ، فيتم استثمارها للتأثير على انتخابات الهيئات التشريعية لتقديم الدعم لمصالح المؤسسة. ويستطيع موظفو العلاقات العامة اكتشاف الثغرات في وسائل الاتصال عندما يحللوا إجابات الجمهور عبر استطلاعات الرأي التي يجروها عادة او من خلال الخطابات والاتصالات الهاتفية، أو بطريقة غير مباشرة، كما يحدث عندما يستجيب المستهلكون لحملة العلاقات العامة بإقبالهم على افكار او سلع اوخدمات أو رفضها.

لقد بات واضحا ان دور العلاقات العامة لم يعد يقتصر على التعريف بأنشطه أجهزتها بل تجاوزها ليمتد لاستقبال المعلومات من الجمهور ويعمل من خلالها على تطويرها ، وكما ان لها دور في تلبية رغبات وحاجات الجمهور من نواحي مختلفة وخلق صورة ذهنية ايجابية عن المؤسسة .

ويبرز هنا اهمية الدور المميز للعلاقات العامه الدولية في عصر الفضائيات والانترنيت باعتبارها محور للصناعات الثقافية والسياسية والاقتصادية وأساس الاستراتيجيات المعرفية ومرتكز العلم.

نعتقد بأن العلاقات العامة الدولية يجب أن تكون شاملة لكي تعكس بشكل واضح تنوع عمليات الاتصال حول العالم. وفي ضوء هذا، فقد يكون التعريف المنفرد للعلاقات العامة أقل أهمية من النظرة الدولية التي تشمل عدة معاني، وأن الاعتراف بمعنى العلاقات العامة الدولية قد تم استخلاصه وأن العلاقات العامة هي عملية متكررة الحدوث بين الجماهير.

وحاولنا في هذا الكتاب التركيز على الممارسات المستحدثة المهمة في وظائف وواجبات العلاقات العامة في العالم المتقدم وهي التي تتعلق بازيادة فاعلية العولمة في المجال الدولي حيث لاحظ المؤلف ندرة في مثل هذا الاختصاص رافقه اهتمام في وجود مثل هذا الكتاب الذي نامل ان يسد جانب مهم من النقص ...وقد اجتهد المؤلف بالاستفادة من عدد جيد من المؤلفات العربية والاجنبية الاحدث ذات العلاقة بشكل او باخر بالموضوع ونتمنى ان يوفقنا الله الى ماسعينا من اجله انه نعم المولى.