دورة ثقافية لكاتبة قطرية بعنوان تساؤلات حول منهجية الكتابة وكيف تكون كاتبا بامتياز

28 يناير 2024 56

Menu

فنون

ندوة ثقافية لكاتبة قطرية بعنوان تساؤلات حول منهجية الكتابة وكيف تكون كاتبا بامتياز

كتب:

أدهم أشرف

26/01/2024

8:30 مساءً

في اطار نشاط الموسم الثقافي لهذا العام تقدم الاعلامية والكاتبة القطرية نجاة علي ندوة ثقافية بعنوان تساؤلات حول منهجية الكتابة وكيف تكون كاتبا متميزا وذلك يوم الاحد المقبل

وتتناول الندوة دور الموهبة في الكتابة وخبرة وابداعات الكاتب خاصة عندما يولد مبدعا واهمية الكتابة باعتبارها علم وفن وخبرة مكتسبة.

وتطرح الكاتبة القطرية عدة تساؤلات من بينها مدى استطاعة الكاتب في تنمية مهاراته من خلال القراءة والطرق الأخرى التي تساعد على تنمية مهارات الكاتب ودور اللغة في اثراء الكاتب وابداعاته و مدى تأثير الجمع بين أكثر من لغة على ابداع الكاتب والمؤلف.

كما تتساءل نجاة علي عن مضمون ومحتوى ونوع الكتابة وتنوعها بين ما يتقنه من علوم وفنون او ما يهم القارئ من المواضيع المطروحة على الساحة ام انه ينبغي عليه الجمع بين الهدفين للوصول الى الرقي والابداع في الكتابة.

وتتناول الندوة كيفية اختيار عنوان العمل ومدى قربه من استعمال الأساليب الصحفية التي تجذب القراء بالعناوين اللامعة الرنانة او استخدام هذه الأساليب ومدى تعارضها مع اخلاقيات الكتابة.

وتطرح الندوة الطرق التي يستخدمها بعض الكتاب والمؤلفين عند الكتابة يوضع خطة للكتابة ليسير عليها حتى ينتهي من العمل او لا يتم كتابة خطة للعمل لكن يتم الشروع في الكتابة والتحرك للعمل حيث جاء الابداع.

اوردت الكاتبة بهذا الصدد مثالا وقالت لو كتبنا قصة فان الفريق الأول يرسم الهدف من القصة والمكان والشخصيات ثم يسير على الخطة للخروج بالعمل فيما يحدد البعض الاخر الهدف العام من القصة ثم يبدأ في الكتابة ويقرا ما كتب وكأنه يتخيل الاحداث القادمة وتأخذه القصة معها فيخترع الشخصيات الجديدة والاحداث حتى ينتهي العمل وتساءلت عن اي الطريقين أكثر ابداعا.

وتتناول الكاتبة نجاة على مميزات وعيوب كل طريقة واسلوب ادبي على ضوء الخبرة ودور الكاتب .

وتعتبر الاعلامية نجاة احدى الكفاءات الاعلامية القطرية التي اقتحمت مجال الاعلام ككاتبة واعلامية في صحيفة العرب اليومية بعد ان تخرجت بحصولها على درجة علمية في تخصص العلاقات العامة والإعلان وصدر لها عدة مؤلفات ابرزها كتاب “الامتنان ثقافه حياة” وكتاب “من أنا؟” بالاضافة الى المشاركة في ملتقيات ثقافيه واعلامية داخل وخارج قطر .

والاعلامية نجاة علي عضو ناشط باتحاد الكتاب العرب، وعضو في جمعية العلاقات العامة الملكية – لندن وعضو في جمعية العلاقات العامة فرع الخليج – قطر، وعضو الاتحاد الدولي للإعلام. وعضو متطوع بفريق أعضاء الجمعية الدولية للعلاقات العامة، ومساعد نائب رئيس جمعية العلاقات العامة فرع الخليج – قطر لشؤون الإعلام وتعتير الاعلامية نجاة علي سفيره من سفراء المسؤليه المجتمعية وسبق لها المشاركة في العديد من الفعاليات الخاصة بالمسؤولية المجتمعية

باعتبارها مستشارة إعلامية في المجلس الإنمائي للمرأة والاعمال ومقره لبنان .