دار الشرق تدشن أول موقع عربي للعلاقات العامة

25 مايو 2023 673

دشنت مجموعة دار الشرق برعاية سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، مساء أمس في الحي الثقافي «كتارا»، موقع «علاقات عامة» 

ليكون أول موقع عربي يغطي جميع مجالات العلاقات العامة، لدعم هذه المهنة المهمة ومنتسبيها ليس في دولة قطر فحسب بل في الوطن العربي كافة، وذلك من خلال إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة بإشراف مؤسسات علمية وتضم كل ما يحتاجه ممارسو وطلاب العلاقات العامة. حضر حفل التدشين سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، وسعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والسيد عبد اللطيف بن عبد الله آل محمود الرئيس التنفيذي لمجموعة دار الشرق، والسيد جابر الحرمي رئيس تحرير جريدة الشرق، والسيد صادق العماري المدير العام للمركز القطري للصحافة، ولفيف من مديري العلاقات العامة، وممثلي الجهات الراعية للموقع.

مشروع إعلامي ريادي

وبهذه المناسبة، قال السيد جاسم فخرو المشرف العام للموقع، إن موقع «علاقات عامة» مشروع إعلامي ريادي يغطي مساحة الوطن العربي، مما يشكل إضافة مهمة للساحة الاعلامية المحلية، ويرتقي بها الى المستوى الاقليمي. ويثري تفاعلها مع منتسبي وقادة العلاقات العامة في الدول العربية. وأضاف: «لقد كان خيارنا أن نقدم جديدا غير مسبوق في مجال العلاقات العامة من خلال مظلة خدمات واسعة تخدم عمل المنتسبين لهذا القطاع وتفيد الطلبة والباحثين في أروقة العلاقات العامة كما تفتح الأبواب لازدهار الاستثمار الاحترافي في المهنة. مؤكداً أن الموقع هو بداية لطموح كبير نسعى لتحقيقه يشمل عدة أنشطة وفعاليات تخصصية التي ستغطي معظم فئات وتخصصات العلاقات العامة لتشجيع الابداع والابتكار لدى العاملين في هذا المجال ومناقشة تحديات العلاقات العامة وسبل النهوض بها. من جهتها، قالت الدكتورة د. بثينة حسن الأنصاري عضو اللجنة الإستشارية للموقع: «أتقدم بالتهنئة الصادقة إلى مجموعة الشرق على هذا الإنجاز الكبير، الذي ليس بغريب عليها، فقد عودتنا على أنها لا تقبل بأنصاف النجاح، وإنما بالنجاح كله كاملاً مكتملاً، كما أهنئ فرسان وفارسات العلاقات العامة في طول العالم العربي وعرضه بهذا الموقع الأول من نوعه في وطننا العربي وباللغة العربية، حيث سيجدون فيه ضالتهم، ويطورون به مهارتهم، سيجدونه متفردا ومتميزا في محتواه، وهدفه، ورسالته، ودوراته التدريبية التي ينظمها، ومواكبا للحياة الحديثة».

جهود العلاقات العامة

وتابعت: «العلاقات العامة لا شك ضرورة من ضرورات الحياة، ولا غنى عنها لمن ينشدون التقدم والتطور، والنهوض والنمو، سواء كانوا دولًا، أو حكوماتٍ، أو مؤسساتٍ، أو مسؤولين وموظفين، ومن لا يطور مهاراته في هذا الحقل سوف يتأخر كثيرا، ففي تقارير عدة للجمعية الأمريكية للعلاقات العامة جاء أن الشركات التجارية والصناعية التي أولت اهتماما كبيرا بالعلاقات العامة تفوقت في معدلات الأرباح عن غيرها بنسبة 40 في المائة، وأن 80 في المائة من الشركات التي تتمتع بصور ذهنية إيجابية، يعود الفضل في ذلك إلى جهود إدارات العلاقات العامة بها». كما ألقت السيدة أنس عز الدين الزيتوني ممثلة شركة بلدنا- الراعي الرئيسي لموقع علاقات عامة- كلمة بهذه المناسبة، مؤكدة أنه شركة بلدنا يسعدها المشاركة بهذا الحدث الكبير انطلاقا من إيماننا بأهمية دور العلاقات العامة في تنمية المجتمع وازدهار الاقتصاد. ولذلك كانت شركة بلدنا سباقة في رعاية هذا الموقع المتميز والذي يشكل اضافة نوعية تثري الساحة الاعلامية في قطر والوطن العربي، مشيرة إلى أن استراتيجية عمل بلدنا تقوم على خدمة المجتمع برعاية الكثير من الفعاليات والأنشطة الوطنية.

أهداف الموقع

يهدف موقع «علاقات عامة» إلى تقديم خدمات العلاقات العامة للمساهمة في الارتقاء بمستوى المهنة وتصحيح المفاهيم المتعلقة بالعلاقات العامة وتوفير جميع المعلومات بحيث يكون مرجعا لمنتسبي العلاقات العامة، ويوفر الموقع قاعدة بيانات للمعاهد والجامعات التي تقدم برامج متخصصة في العلاقات العامة، وكذلك يتيح التعرف على أكثر من 150 منحة دراسية ودراسات عليا في المجال، بالإضافة إلى قاعدة بيانات لأكثر من 120 جمعية علاقات عامة، و270 وكالة علاقات عامة في الوطن العربي.