كيفية إنشاء وتطوير استراتيجيات العلاقات العامة المثمرة

23 مايو 2023 456

العلاقات العامة (PR) هي أداة أساسية للشركات والعلامات التجارية لبناء سمعتها وزيادة الوعي بخدماتها ومنتجاتها. يمكن أن تساعد إستراتيجية العلاقات العامة المثمرة في التغلب على المنافسة وتحقيق الإنفرادية.

في ما يلي بعض الأمور المهمة التي يجب القيام بها وما يجب تجنبه عند تطوير استراتيجيات العلاقات العامة:

ما يجب فعله

• اعرف جمهورك

 فهم جمهورك المستهدف أمر ضروري عند تطوير استراتيجيات العلاقات العامة. من خلال معرفة التركيبة السكانية والاهتمامات والتفضيلات الخاصة بهم ، يمكنك تخصيص خطط التواصل وفقًا لذلك. قم بإجراء أبحاث السوق وتحليل بيانات العملاء لفهم ما الذي يحفزهم والتحديات التي يواجهونها وما يريدون من علامتك التجارية.

• كن صادقًا

في عالم يتعرض فيه المستهلكون للقصف بالرسائل التسويقية ، من المهم أن تكون شفافًا وصادقًا في رسائلك وتجنب الادعاءات الكاذبة أو البيانات المضللة التي قد تضر بسمعة علامتك التجارية. للمساعدة في نقل مصداقيتك ، انشر محتوى "خلف الكواليس" على وسائل التواصل الاجتماعي.

• استخدام البيانات

 يمكن أن تساعدك البيانات في فهم ما ينجح وما لا ينجح. استخدم أدوات التحليل لتتبع جهود العلاقات العامة الخاصة بك واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات حول كيفية تحسين استراتيجيتك. على سبيل المثال ، إذا أردت القيام بحملة دعائية في المملكة المتحدة لجذب انتباه السكان المحليين ، فلا فائدة من عرض قصتك على موقع إخباري يحصل على 90٪ من حركة المرور من أمريكا الشمالية.

• التركيز على العلاقات

استثمر الوقت والجهد في بناء علاقات مع الصحفيين والمؤثرين وخبراء الصناعة لزيادة ظهور علامتك التجارية ومصداقيتها. احضر أحداث الصناعة ، وتفاعل مع قادة الفكر على وسائل التواصل الاجتماعي ، واعرض تقديم رؤى الخبراء للصحفيين لبناء ملف تعريف علامتك التجارية.

• كن استباقيًا

 اتخذ نهجًا استباقيًا من خلال مراقبة الاتجاهات ومواكبة أخبار الصناعة وإنشاء محتوى مناسب وفي الوقت المناسب. قم بتطوير محتوى يتوافق مع استراتيجيات العلاقات العامة الخاصة بك ويركز على الموضوعات التي تهم جمهورك المستهدف.

ما يجب تجنبه

• لا تفرط في البيع

 قد يؤدي الإفراط في بيع علامتك التجارية أو منتجك إلى ردع جمهورك والإضرار بمصداقيتك. بدلاً من ذلك ، ركز على تقديم قيمة لجمهورك من خلال تقديم رؤى أو موارد أو حلول مفيدة. يجب أن يهدف محتوى العلاقات العامة الخاص بك إلى تثقيف وإعلام جمهورك بدلاً من الترويج لعلامتك التجارية فقط. لا يوجد شيء أسوأ من مجرد محاولة التحدث عن منتج أو خدمة لشخص ما وعدم تقديم أي محتوى ذي صلة.

• لا تكن غير حساس

 من الضروري أن تكون حساسًا للقضايا الثقافية والاجتماعية والسياسية. تجنب الإدلاء بتصريحات مثيرة للجدل أو غير حساسة يمكن أن تسيء إلى جمهورك أو تنفره. كن على اطلاع دائم بالأحداث الجارية واتبع مقاربة مدروسة للمواضيع الحساسة.

• لا تتجاهل الملاحظات السلبية

 يمكن أن تكون الملاحظات السلبية فرصة للتعلم والتحسين. راقب وسائل التواصل الاجتماعي والمراجعات عبر الإنترنت لفهم ما يقوله جمهورك عن علامتك التجارية ، واستخدم هذه التعليقات لإجراء تغييرات وتحسينات. يمكن أن يساعد الرد على التعليقات السلبية بطريقة بناءة وعاطفية في بناء الثقة مع جمهورك.

• لا تتجاهل العناصر المرئية

 من الضروري أن تقوم أيضًا بتوفير صور عالية الدقة أو محتوى فيديو يساعد في دعم قصتك وجعلها أكثر جاذبية. يمكن أن تساعد العناصر المرئية في نقل الأفكار المعقدة وجعل المحتوى الخاص بك في متناول جمهورك.

• لا تهمل وسائل التواصل الاجتماعي

 استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع جمهورك ومشاركة المحتوى والمشاركة في المحادثات. ومع ذلك ، احرص على عدم المبالغة في الترويج ، وتذكر التعامل مع متابعيك. قم بالرد على التعليقات والأسئلة.