توصيات بدعم دوائر العلاقات العامة بالمؤسسات الحكومية

20 يونيو 2024 121

أوصى مشاركون بضرورة رفد العلاقات العامة بالقدرات و الكفاءات اللازمة للقيام بالأنشطة والمهام الملقاة على عاتقها.

كما أوصى المشاركون خلال يوم دراسي بعنوان أداء العلاقات العامة في المؤسسات الحكومية والتي عقدها ديوان الموظفين بضرورة توفير الدعم المادي و المعنوي لكافة أفراد العلاقات العامة.

وطالب المشاركون بفرض آلية اتصال جيدة تضمن رفد العلاقات العامة بكافة المعلومات، مشيرين إلى أن الضمان الرئيسي لنجاح العلاقات العامة يعتمد على تكامل دورة الاتصال بين المؤسسة نفسها " داخلياً و جماهيرها".

وأوصوا بأن تكون العلاقات العامة جزءً من اتخاذ القرارات حيث أنها الجهة الأكثر احتكاكاً و تماساً مع الجمهور و قادرة على نقله لجهات الاختصاص لاتخاذ القرار الملائم.

وطالب المشاركون بتشكيل لجنة يترأسها ديوان الموظفين العام لدراسة واقع العلاقات العامة ومتابعتها.

وأكدوا على أهمية تخصيص موازنات خاصة بالعلاقات العامة، بالإضافة لوضع خطة مشتركة لكيفية التعاطي مع الجمهور، وتعزيز دور المكتب الإعلامي الحكومي في تطوير الكادر الإعلامي بالوزارات المختلفة وتغيير مسمى مكتب الإعلام الحكومي ليشمل العلاقات العامة أيضا.

بدوره أكد رئيس ديوان الموظفين العام المستشار محمد عابد على أهمية العلاقات العامة ودورها في تحسين صورة المؤسسة بشكل عام ومعرفة ردود فعل الجمهور.

وطالب عابد بضرورة الخروج برؤية منهجية كاملة وواضحة لتساهم في علاج الخلل لدى دوائر العلاقات العامة داخل المؤسسات الحكومية.

من جانبه أوضح رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في وزارة الإعلام إيهاب الغصين أن هناك ضعف في تسويق إنجازات ودور الحكومة من قبل دوائر العلاقات العامة.

وطالب بضرورة أن ينتقل دور العلاقات العامة في المؤسسات من إبرازا إنجازات الوزير والمؤسسة إلى إبراز العمل العام للحكومة وتكاتف الجهود بين الدوائر.

ووجه الغصين التحية لديوان الموظفين لمبادرته في عقد مثل هذه الورش للارتقاء بالأداء الحكومي.