كلية الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب في جامعة البحرين تقيم معرض «المدينة المستدامة» لطلبة العلاقات العامة

12 مايو 2024 197

نظم قسم الإعلام والسياحة والفنون بكلية الآداب في جامعة البحرين معرض حملات التسويق الاجتماعي لطلبة العلاقات العامة لهذا العام، الأربعاء الماضي، إذ استعرض الطلبة مشاريعهم وحملاتهم الاجتماعية التي عملوا عليها تحت عنوان «المدينة المستدامة» في 4 حملات مختلفة وهي: سكة، جليس، رواء، خلق. وافتتح عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز بو ليلة معرض المدينة المستدامة، بحضور رئيسة قسم الإعلام والسياحة والفنون الدكتورة سماء الهاشمي، ومنسقة مقرر العلاقات العامة الدكتورة ليلى الصقر.

وخلال حديثه لـ«الأيام»، أكد عميد كلية الآداب على استمرار المبادرات المجتمعية الداعمة للطلاب مشيراً إلى أهمية مشاريع حملات التسويق الاجتماعي للطلاب التي تحمل صفة الإبداع والابتكار لإعادة ترويج وترتيب بعض الأفكار في المجتمع وتسويقها بشكل مربح في قوالب أفكار مختلفة.

وتابع أن هذه البرامج تضيف الكثير للمجتمع البحريني، إذ تربط بين المقررات النظرية التي يتم تدريسها بالواقع العملي وحاجة المجتمع في الجانب الاقتصادي والاجتماعي الذي يروج للمشاريع ويربطها بريادة الأعمال. وقال إن الطلبة في هذه المشاريع يقومون على رصد احتياجات سوق العمل غير الموجودة على المستوى العالمي، ويقومون بالتركيز على القضايا والموضوعات الاجتماعية التي يكون المجتمع بحاجة لها وغير موجودة في الشركات الكبرى، عبر الترويج لهذه المواضيع بأساليب مبتكرة، مشيدًا بمشاريع التنمية المستدامة التي عمل عليها الطلبة لسد ثغرات معينة في هذا المجال.

إلى ذلك، قالت الدكتورة ليلة الصقر منسقة مقرر حملات التسويق الاجتماعي إن إقامة حملات التسويق الاجتماعي في كل فصل دراسي لطلبة العلاقات العامة تأتي بشكل أساسي لتطبيق الكفايات التعليمية واقعيًا من مهارات التسويق والتواصل مع الجهات المعنية والتأثير في الجمهور، إضافةً إلى تسليط الضوء على الطاقات المبدعة من الشباب البحريني من خلال إبراز دورهم في الحملات. 

استعرضت حملة السفر والسياحة بشكل مستدام عبر تعزيز السياحة المستدامة والتفاعل الثقافي في جميع انحاء العالم، وتسليط الضوء على الثقافة والوجهات المحلية وتشجيع المجتمع على استكشافها وتوفير تجارب سفر مستدامة وممتعة، إذ قامت الحملة باستعراض أبرز عواصم الدول العالمي عبر نظارة الواقع الافتراضي في أسلوب جديد لترويج الوجهات السياحية.

وقالت الطالبة شذى صلاح إنهم قاموا باختيار فكرة السفر والسياحة؛ لما لها علاقة مجتمعية كبيرة بأفراد المجتمع، إذ قاموا باستعراض جوازات بعض الدول وأنواع التأشيرات السياحية، مشيرةً إلى تطبيق التسويق بشكل واقعي عبر الاتفاق مع شركات السفر والسياحة لتوفير تذاكر وعروض وسحوبات خاصة للطلبة. 

قامت حملة جليس باستعراض فكرة تشجيع الأفراد على استخدام الكتب الإلكترونية والموارد الرقمية بدلاً من الكتب الورقية في زمن التطور التكنولوجي الحالي؛ لتعزيز ثقافة القراء المستدامة بدون ورق.

وقال الطالب محمد الحايكي إن فريق الحملة قام بتطبيق الفكرة عبر وضع رمز رقمي QR على الكتب الورقية لتمكين عملية القراء بسهولة، مشيرًا إلى الهدف الأساسي من الحملة هو نشر ثقافة القراءة الرقمية لتعود بالنفع والاثراء المعرفي والثقافي كالكتب الورقية، ولكن بطريقة ميسرة أكثر بحيث تكون جميع الكتب والمستندات والروايات موجودة في جهاز واحد، بحيث تكون أكثر قدرة على الحركة وأسهل في التنقل. وتابع: «قمنا باختيار الفكرة من باب تجربتنا كطلاب في التعامل القراءة الرقمية من بعد جائحة كورونا التي غيرت من مفاهيم التعامل مع القراءة بشكل كبير».