تواصل فعاليات المؤتمر الافتراضي الخليجي الخامس

05 يونيو 2024 169

تزامناً مع الاحتفالات العالمية في أسابيع الابتكار والملكية الفكرية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، تتواصل فعاليات النسخة الخامسة للمؤتمر الافتراضي الخليجي تكنو الابتكار وتكنو ريادة الأعمال وتكنو الذكاء الاصطناعي نحو التنويع الاقتصادي لعام 2024 في دولة الكويت.

وصرحت الدكتورة هنادي مبارك المباركي مستشارة التنويع الاقتصادي والابتكار ومؤسس شركة ايكوسيستم للاستشارات الاداريه والاقتصاديه ورئيسة المؤتمرالعربي الخامس أن المؤتمر يحمل شعار "التنويع الاقتصادي عبر الحلول الابتكارية الرقمية "و سوف ينطلق الاكسبو الافتراضي الأول في الشرق الاوسط ترامنا مع المؤتمر والذي يضم اكثر من 200 مشارك كذلك سوف تنطلق مسابقه كويت وايفل الدوليه الثالثه للابنكار وريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي.

وقالت د. موضي الحمود وزير التربية والتعليم العالي سابقاً حضورنا الكريم ... إننا نعيش في عصر التحول الرقمي الذي يشهد تقدمًا هائلًا في مجالات الابتكار والتكنولوجيا، وهو ما يفتح آفاقًا جديدة لتعزيز الاقتصاد الرقمي وتحسين الحياة الاقتصادية للمجتمعات حيث يعتبر الاقتصاد الرقمي من أهم الركائز التي تدعم التنمية الاقتصادية وتشجع التنافسية بين اقتصاديات العالم في العصر الحديث، لذلك فإن تعزيز منظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال يعتبر خطوة حاسمة نحو تحقيق هذا النمو الاقتصادي والاستدامة المنشودين.

وقال سعادة د. شافع النيادي خبير في التنمية الموارد البشرية والعلاقات الأسرية كلمته: عندما ننظر إلى العالم من حولنا، نرى أن الإبداع والابتكار هما القوة الدافعة وراء كل تقدم نريد ان نحققه في الحاضر والمستقبل من الثورة الصناعية إلى العصر الرقمي، كان الإبداع والابتكار دائمًا هما المفتاح الذي يفتح لنا آفاقًا جديدة ويمنحانا الأدوات اللازمة لمواجهة التحديات والتغلب عليها واليوم ونحن نعيش في عصر يتسم بسرعة التغير والتطور، يصبح الإبداع والابتكار أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وألقت د. حياه عمري خبيرة دولية المنظمات الدولية

كلمتها قالت فيها: العالم اليوم يمر بتحدياتٍ تكنولوجية سريعة على المستويين الإقليمي والعالمي، انعكست انعكاساً مباشراً على النواحي الاقتصادية والصحية والاجتماعية، خاصة بعد جائحةِ كورونا التي عززت تمكين الخدمات الافتراضية في المؤسساتِ التعليمية والاقتصادية والحكومية، فبرزت مخرجات برامج الابتكار وريادةِ الأعمالِ والذكاء الاصطناعي؛ لأهميتِها كحلول إيجابية من خلال استخدام التقنيات الجديدة، وتسريعِ الابتكاراتِ الطبيةِ والتكنولوجية، والعمل عن بعد على جميع المستويات. وهنا تكمن أهمية دور الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في نجاح الأعمال وفي مواجهة التحديات والمتطلبات (اقتصادية – اجتماعية – ثقافية – تكنولوجية – بيئية …).

وقالت الشيخه د. هند بنت عبدالعزيز القاسمي رئيس ومؤسس نادي الامارات الدولي للاعمال BPW Emirates خلال كلمتها: إنَّ مواكبةَ التطوراتِ العالميّةِ من الغاياتِ التي تضعُها دولةُ الإماراتِ العربيةِ المتحدةِ في مقدمةِ أولوياتِها، إذ تَحرصُ على الصدارةِ العالميةِ في امتلاكِ أفضلِ الأدواتِ وأحدثِ التقنياتِ العالميةِ في كافةِ المجالاتِ، وخاصّة الذكاءِ الاصطناعيِّ، لما تتمتع به قيادة الدولة الرشيدة من رؤيةٍ استباقيةِ ثاقبةِ، والتي حرصت على إطلاقِ الاستراتيجيةِ الوطنيةِ للذكاءِ الاصطناعيِّ بوصفِهِ أحدَ أهمِّ مشروعاتِها المئويةِ .

وقال سعادة احمد السلوم عضو مجلس النواب كلمته : اعتقد أن هذا المؤتمر بمثابة خطوة مهمة لنا جميعا.. وفرصة سانحة لتبادل ‏الأفكار في سبيل تطوير الاقتصاد التقني وقطاعات التكنلوجيا المالية والمؤسسات الصغيرة ‏والمتوسطة، و‏التشجيع على ريادة الأعمال لخلق فرص حقيقية أمام النمو ‏التجاري المستدام وتنمية الاقتصادات الوطنية في دول مجلس التعاون والدول العربية الشقيقة على أسس تقنية حديثة.

وألقى سعادة يوسف المرزوق رئيس جريدة الأنباء كلمته وقال: ساهم التطور المتسارع في الذكاء الاصطناعي في تغيير المشهد الاقتصادي العالمي في كثير من الخدمات والأعمال، وأصبح الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي وتطويرها أمراً بالغ الأهمية للشركات والهيئات والمؤسسات، لكي تظل قادرة على المنافسة والعطاء في الاقتصاد الرقمي وتحسين سير الأعمال والارتقاء بمستوى الخدمات، وأصبح الذكاء الاصطناعي اليوم من الأدوات الأساسية في تطوير الحلول المبتكرة بما يسهم في تعزيز الأداء الاقتصادي وتقليل التكاليف وتحسين كفاءة الأعمال وسرعة تنفيذها

وقال سعادة محمد عبد النبي عبد المقصود الملحق الثقافي مدير المكتب الثقافي المصري بالكويت: فى البداية اود ان أستعرض اهم ملامح ومحطات التى وصلت فيها مصر فى مجال الذكاء الاصطناعى، فقد تم افتتاح، أكبر مراكز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية بالشرق الأوسط في ابريل الماضي، حيث أكد فخامته على أهمية الحفاظ على دور مصر كنقطة رئيسية لنقل البيانات في العالم، موضحا أن الدولة أنفقت مليارات الدولارات من أجل تجهيز بنية أساسية متكاملة في هذا الشأن، وأن افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية يجهز مصر لكي تأخذ مكانها في عالم يتقدم بشكل كبير ومتسارع.

وقال سعادة د. شريف توكالي البرنامج الأنمائي للأمم المتحدة: لقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع وتيرة الاعتماد الرقمي، مما استلزم مبادرات عاجلة للتحول الرقمي. ولضمان عدم تخلف أحد عن الركب، تعطي الحكومات الإقليمية الأولوية للتكنولوجيات الرقمية مع معالجة الفجوة الرقمية أيضًا. وعلى الرغم من هذا التقدم، لا تزال هناك فجوة رقمية كبيرة في المنطقة. لقد تبنت العديد من البلدان بسرعة تقنيات جديدة، لكن بلدان أخرى لا تزال في المراحل الأولى من التطوير وتفتقر إلى استراتيجيات واضحة للذكاء الاصطناعي.

وقالت سعادة د منيره القبلان مديرة أكاديمية العلماء العرب الدوليه : كل الشكر والتقدير لمؤسسة إيكو سيستم لتنظيمها المؤتمر الافتراضي الخامس لمنظومة الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال ففي هذا العالم المتسارع و الانفجار المعرفي الهائل تنبع أهمية الحديث عن الابتكار والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا وريادة الأعمال وتؤثر هذه المجالات على حياة العالم بشكل كبير فإذا تناولنا موضوع الابتكار فإنه 95% من مجموع براءات الاختراع في العالم .